twitter
Share
برنامج عملي
 
تمت الإضافة بتاريخ : 25/10/2010م
الموافق : 18/11/1431 هـ

برنامج عملي للأيام الأوائل من ذي الحجة

(وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ)

1/ وظيفة العمر " التوبة " .

2/ إستغلال كل لحظة في العبادة .

3/ تضع أمامك نماذج من إجتهاد الصالحين .

4/ أن تتعلم كيفية الحج و تطبقها في بيتك طبعا بقلبك . و يمكنكم سماع درس حج بقلبك للشيخ " هاني حلمي "

فمثلا تبدأ بالدعاء اليومي في هذه الأيام و تقول " اللهم قد حبسنا العذر فلا تحرمنا الأجر " .

فالنبي صلى الله عليه وسلم كان ذات مره بالغزو فألتفت للصحابة و قال :" إن أقوام بالمدينة خلفنا ما سلكنا شعباً و لا وادياً إلا و هم معنا حبسهم العذر " فربنا كتب لهم ثواب الجهاد مع إنهم لم يذهبوا إليه و هذا لأنهم حبسهم العذرو هكذا يكتب الله تعالى ثواب الحج لمن حبسهم العذر ,,

" اللهم قد حبسنا العذر فلا تحرمنا الأجر "

و إذا كان الحجاج يطوفون حول البيت ,, فطف أنت بقلبك تبغي رضاء الله ,,و عندما يقوم الحجاج بالسعي ,, فأسعى أنت لإرضاء الله ,,و إذا هم هرولوا ,, فأنت أيضا تهرول في الطريق لرضاء الله ,,

و إذا هم وقفوا على عرفات ,, فقف أنت مثلهم فعرفات معرفة ,, فأعرف ربك ,,و إذا ذهبوا لمزدلفة ,, إذهب أنت أيضاً ,, فمعنى مزدلفة هي من كلمة زلفى أي القرب ,,فهنا تتذكر قوله عز وجل " من تقرب إليّ شبراً تقربت إليه باعاً "

ثم حين يتوجهوا لمني لرمي الجمرات فأنت أيضا أصنع مثلهم ,,فالحصى ستأتي بها من قلبك فتخرج من قلبك التعلق بالدنيا و ترجم بها شيطان الدنيا ,, ثم في هذا الوقت عليك بالإكثار من الإستعاذه بالله من الشيطان الرجيم .

ثم حين يحلق الحاج رأسه ,, فهذا يعني أنه لا يبالى بشكله أمام الدنيا فأنت أيضاً تضع في بالك هذا المعنى " أن الدنيا ليست ببالك " .

5/ تقوم بأعمال تعطي ثواب الحج ,, مثلاً :

* عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مَن صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تامة تامة تامة .

* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مَن مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة ,, ومَن مشى إلى صلاة تطوع فهي كعمرة "

* عن أبي هريرة رضي الله عنه أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : " ذهب أهل الدثور بالدرجات العلى والنعيم المقيم " قال : وما ذاك !!

قالوا : " يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون ولا نتصدق ويعتقون ولا نعتق " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفلا أعلمكم شيئا تدركون به من سبقكم وتسبقون به من بعدكم ولا يكون أحد أفضل منكم إلا من صنع مثل ما صنعتم ,, ؟! قالوا : بلى يا رسول الله قال : تسبحون وتكبرون وتحمدون دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين مرة قال أبو صالح : فرجع فقراء المهاجرين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : " سمع إخواننا أهل الأموال بما فعلنا ففعلوا مثله "

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ,,

قال سمي فحدثت بعض أهلي بهذا الحديث فقال وهمت إنما قال لك تسبح ثلاثا وثلاثين وتحمد ثلاثا وثلاثين وتكبر أربعا وثلاثين قال فرجعت إلى أبي صالح فقلت له ذلك فأخذ بيدي فقال : الله أكبر وسبحان الله والحمد لله الله أكبر وسبحان الله والحمد لله حتى يبلغ من جميعهن ثلاثا وثلاثين رواه البخاري ومسلم واللفظ له ، وفي رواية لمسلم أيضا قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من سبح في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسعة وتسعون ثم قال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر " .

6/ أصلاح الفرائض .

و الفرائض كالصلاة و غض البصر و حفظ اللسان من الغيبة و النميمة و الكذب و الحجاب و القرار في البيت .

7/ الذكر " تسبيحا و تحميداً و تهليلاً "

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إلى الله العمل فيهن من أيام العشر فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير وفي رواية للبيهقي قال ما من عمل أزكى عند الله ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء فقال فكان سعيد بن جبير إذا دخل أيام العشر اجتهد اجتهادا شديدا حتى ما يكاد يقدر عليه . " فهي أحب الكلام في أحب الأيام "

وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أحب الكلام إلى الله أربع سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر لا يضرك بأيهن بدأت " رواه مسلم ، وابن ماجه والنسائي وزاد وهن من القرآن .

8/ أحياء شُنه مهجورة : " التكبير في الأيام العشر كلها " بقول " الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ,, الله أكبر ,, الله اكبر ولله الحمد الله ."

9/ صيام الأيام التسع و هو ما يُعادل 630 سنة .

وعن أبي سعيد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله تعالى إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا " رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي .

10/ أربح نصف مليون حسنه _ على الأقل _ من خلال القرآن الكريم .

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مَن قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف " رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح غريب .

فتختم ختمة في هذه الأيام و تختمها في عصر يوم عرفه ثم بعد الختمة تمكث للدعاء .

والشاهد أن هناك ما شاء الله مَن يختم ختمة في يوم عرفة ، و تقرأ كل يوم ما بين ساعة فيما أكثر من ختمة مفسرة .

11/ أربح ثروة أكثر من 30 مليون جنية .

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مَن قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين " رواه أبو داود وابن خزيمة في صحيحه ، و القنطار هو سبعين ألف دينار ،و الدينار 4.25 جرام دهب بيساوى 430 جنية * سبعين ألف = 30100000 .

12/ مفاتيح الخير :

وعن سهل بن سعد رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إن هذا الخير خزائن ولتلك الخزائن مفاتيح فطوبى لعبد جعله الله عز وجل مفتاحا للخير مغلاقا للشر وويل لعبد جعله الله مفتاحا للشر مغلاقا للخير " رواه ابن ماجه واللفظ له وابن أبي عاصم وفي سنده لين وهو في الترمذي .

فيجب أن تقوم في هذه الأيام بصدقة،  و يا ليتها تكون صدقة جارية ، كمثلاً : " تضع كتاباً في المسجد أو أن تقوم بعمل كولدير مياه أو قلة أو مثلاً أو تفطير صائم أو الدعوة ولو بكتيب أو شريط أو إكرام جار أو سرور تدخله على مسلم .

13/ الفرص الذهبية :

* بناء عشر بيوت في الجنة :"فتحافظ على نوافل 12 ركعة كل يوم "

عن أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنهما قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى في كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله تعالى له بيتا في الجنة أو إلا بني له بيت في الجنة " رواه مسلم وأبو داود والنسائي ،

* قراءة قل هو الله أحد " الإخلاص " 10 مرات كقصر بالجنة إذا في خلال العشر أيام يمكنك بناء 100 قصر"

* مشروع يوم في الجنة :

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أيضا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَن أصبح منكم اليوم صائما ؟ فقال أبو بكر رضي الله عنه أنا , فقال : مَن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ فقال أبو بكر : أنا ,, قال : مَن تبع منكم اليوم جنازة , قال أبو بكر : أنا , فقال : مَن عاد منكم اليوم مريضا , قال أبو بكر : أنا , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما اجتمعت هذه الخصال قط في رجل في يوم إلا دخل الجنة " رواه ابن خزيمة في صحيحه .

14/ الدعاء بـ " اللهم اعتق رقبتي من النار " فتسأل الله فيه كثيرا .

15/ الاعتكاف في يوم عرفة في المسجد لنوال ثواب كل لحظة في اليوم .

منقول عن الشيخ الفاضل هاني حلمي عبد الحميد

اللهم اجعل عملنا كله صالحا ولوجهك خالصا ولا تجعل فيه لاحد غيرك شيئا أعظم أيام الدهر ... وفيها يوم من هو أعظم يوم - يوم عرفة - واقسم الله بلياليها : ومن العلماء من يقول بأنها أفضل من العشر الأواخر من رمضان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متابعات

<