مبادئ تربية الأبناء

التاريخ: السبت 11 مايو 2019 الساعة 10:15:41 مساءً

كلمات دلالية :

التربيةالابناء
مبادئ تربية الأبناء

بعد أن انتهينا من الحديث عن المهارات العشر للتربية ننتقل إلى الحديث عن المبادئ العشر للتربية ونود التنبيه إلى الفرق بين قواعد التربية ومبادئ التربية فالقواعد هي مجموعة إجراءات عملية تستخدم في تنفيذ المبادئ:

1- مبدأ الولاء لله ورسوله والمؤمنين: نعني به التربية العقائدية لتعميق الإيمان والمحبة وتحقيق العبادة والنصرة وأن تكون مرضاة الله هي البوصلة الموجهة للسلوك.

2- مبدأ تحمل المسؤولية: ونعني به تنمية حس المسؤولية عند الأبناء عن جميع تصرفاتهم.

3- مبدأ الاحترام المتبادل والخلق الحسن: ونعني به أن يحرص الأبناء على معاملة الوالدين الأخرين باحترام وأخلاق حسنة وأن يتعامل معهم الأخرون بالمثل.

4- مبدأ المشاركة والتعاون: تنمية وعي الأبناء بأهمية المشاركة والتعاون في جميع الأنشطة الاجتماعية.

5- مبدأ الاعتماد على النفس والاستقلالية: مع تنمية الحس التعاوني يجب تنمية النزعة الاستقلالية والاعتماد الذات في نفس الوقت بصورة متوازنة.

6- مبدأ الحرية: فالتربية على الحرية حق من حقوق الأبناء وشرط لبناء الشخصية الناضجة والنفس السوية.

7- مبدأ الثقة: تنمية ثقة الطفل بنفسه وبناء علاقات من الثقة بين الوالدين والأبناء من أهم مبادئ التربية السليمة.

8- مبدأ الإيجابية: وهذا المبدأ وثيق الصلة بالمبادئ الأخرى ولا سيما مبدأ المسؤولية والاستقلالية والمشاركة والحرية والثقة.

9- مبدأ التوازن: فالتوزان في تربية الأبناء يحتل أهمية بالغة لتحقيق الانسجام بين طاقات الأبناء ومتطلباتهم وبين أهدافهم وتطلعاتهم وتطلعات الأمة.

10- مبدا الطموح وعلو الهمة: في ظل تعقيدات الحياة فإن التربية على الطموح وعلو الهمة يأخذ أهمية بالغة لمن يريد أن يضيف إلى رصيدهم الدنيوي والأخروي.

كيف تُنشِئ عدوا في بيتك !

تطرح وسائل التواصل الاجتماعي بشكل محتدم ومتواصل، عددا مهولا من المقاطع المرئية التي تعكس مشاعر الدفء الأسري، وصورة الطفل/ قرة العين، والطفل/ فلذة الكبد، الذي حوّل والداه كل حركاته وسكناته إلى إنجاز يُدر آلاف المشاهدات. طبعا يشكل ميلاد الطفل منعطفا استثنائيا في رتابة الحيا

القراءة الصيفية للأطفال

في دراسة أمريكية حديثة عن اتجاهات الأطفال والأسرة وسلوكياتهم حول كتب القراءة ومتعتها أكدت الدراسة أن نسبة ستة من كل عشرة أطفال من 6 إلى 17 سنة يحبون القراءة في الصيف وأنهم يجدون أن القراءة ممتعة بحد ذاتها وأنها طريقة جيدة لقضاء الوقت وأكد 80% من الأطفال أن القراءة الصيفية تساعد ع

التربية الإيمانية في العطلة الصيفية

كما توفر لنا العطلة الصيفية الأجواء المناسبة للتربية الاجتماعية وفرصة الممارسة الجماعية للأنشطة الترفيهية والثقافية، فإنها توفر أيضاً أجواء مناسبة للتربية الإيمانية والتزكية والحرص على تحقيق التوازن والتكامل في التربية يتمثل بإعطاء النفس حظها من الترفيه الحلال والتنمية الفكرية وا