مبادئ تربية الأبناء

التاريخ: السبت 11 مايو 2019 الساعة 10:15:41 مساءً

كلمات دلالية :

التربيةالابناء
مبادئ تربية الأبناء

بعد أن انتهينا من الحديث عن المهارات العشر للتربية ننتقل إلى الحديث عن المبادئ العشر للتربية ونود التنبيه إلى الفرق بين قواعد التربية ومبادئ التربية فالقواعد هي مجموعة إجراءات عملية تستخدم في تنفيذ المبادئ:

1- مبدأ الولاء لله ورسوله والمؤمنين: نعني به التربية العقائدية لتعميق الإيمان والمحبة وتحقيق العبادة والنصرة وأن تكون مرضاة الله هي البوصلة الموجهة للسلوك.

2- مبدأ تحمل المسؤولية: ونعني به تنمية حس المسؤولية عند الأبناء عن جميع تصرفاتهم.

3- مبدأ الاحترام المتبادل والخلق الحسن: ونعني به أن يحرص الأبناء على معاملة الوالدين الأخرين باحترام وأخلاق حسنة وأن يتعامل معهم الأخرون بالمثل.

4- مبدأ المشاركة والتعاون: تنمية وعي الأبناء بأهمية المشاركة والتعاون في جميع الأنشطة الاجتماعية.

5- مبدأ الاعتماد على النفس والاستقلالية: مع تنمية الحس التعاوني يجب تنمية النزعة الاستقلالية والاعتماد الذات في نفس الوقت بصورة متوازنة.

6- مبدأ الحرية: فالتربية على الحرية حق من حقوق الأبناء وشرط لبناء الشخصية الناضجة والنفس السوية.

7- مبدأ الثقة: تنمية ثقة الطفل بنفسه وبناء علاقات من الثقة بين الوالدين والأبناء من أهم مبادئ التربية السليمة.

8- مبدأ الإيجابية: وهذا المبدأ وثيق الصلة بالمبادئ الأخرى ولا سيما مبدأ المسؤولية والاستقلالية والمشاركة والحرية والثقة.

9- مبدأ التوازن: فالتوزان في تربية الأبناء يحتل أهمية بالغة لتحقيق الانسجام بين طاقات الأبناء ومتطلباتهم وبين أهدافهم وتطلعاتهم وتطلعات الأمة.

10- مبدا الطموح وعلو الهمة: في ظل تعقيدات الحياة فإن التربية على الطموح وعلو الهمة يأخذ أهمية بالغة لمن يريد أن يضيف إلى رصيدهم الدنيوي والأخروي.

أهمية مسؤولية الأسرة في التربية على القيم

لا تمتلك الكثير من الأسرة المسلمة القدرة على اختيار المدرسة المنشودة لتربية الأبناء على القيم الإسلامية الأصيلة، حيث تضطر أغلب الأسر إلى إلحاق الأبناء في المدارس الأقرب من السكن، أو الأقل تكلفة من الناحية المادية، وفي هذه الحالة فإن الواجب الأكبر في التربية على القيم الإسلامية يت

لقاء الله وأثره في تربية الأبناء

أعلت المناهج التربوية الغربية والشرقية من قيمة المادة ، حتى جعلتها مدار المنهج التربوي ، فالناجح هو المنجز ماديا ، والفاشل هو المتأخر ماديا ، والميزات كلها قائمة على المادة سلبا وايجابا . وخرج أبناؤنا ليجدوا مجتمعات سيطرت عليها المادة ، وقللت من قيمة المبادىء والقيم ، فصار إيمان

أفكار تربوية جديدة في تربية الأطفال

الكثير من الاصدارات التربوية الحديثة تتضمن تكراراً لأفكار ونظريات متداولة بكثرة، ومن الكتب النادرة التي تتضمن بعض الأفكار الجديدة التي يتناقض بعضها مع الأفكار السائدة حول تربية الأطفال كتاب" تفكير جديد حول الأطفال" من تأليف ( أشلي ميريمان و بو برونسون) ونلخص لكم في هذا المقال أ