العلاقة بين الآباء والأبناء بين النمط التسلطي والنمط الحواري

التاريخ: الثلاثاء 16 إبريل 2019 الساعة 08:29:20 مساءً

كلمات دلالية :

الحوارالابناء
العلاقة بين الآباء والأبناء بين النمط التسلطي والنمط الحواري

إن بناء مجتمع الشورى والحرية يبدأ من الأسرة في تكوين علاقات أسرية بين الزوجين وبين الوالدين والأبناء قائمة على الاحترام وتعزيز كرامة الإنسان والحوار المتبادل والتفاهم المشترك.

 

التشاور بين الزوجين يعزز روابط المحبة ويشيع الطمأنينة في النفوس وقد أكد القرآن الكريم أهمية اعتماد الشورى والتشاور كآلية لمعالجة المشكلات الزوجية والأسرية " " فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما".

 

وإذا كان الإسلام قد وجه الزوجين بالتشاور في الأمور الجزئية المتعلقة بفطام الأطفال الرضع فلا شك أن ذلك يؤكد أهمية التشاور في القضايا الأساسية وجميع متعلقات المنزل والأسرة والتخطيط لتربية الأبناء.

 

كان من سنة رسول الله صلى الله التشاور مع زوجاته في القضايا العامة والأخذ بأراهن في القضايا السياسية الحساسية ومن أمثلة ذلك أخذه بمشورة أم سلمة في غزوة الحديبية.

 

وكما أن التشاور مطلوب بين الزوجين فهو كذلك مطلوب بين الآباء والأبناء وقد دعت دراسة فلسطينية اجتماعية إلى اعتماد مبدأ التشاور والإقناع أسلوباً للععلاقات الأسرية بين الوالدين والأبناء والبعد عن توجيه الأوامر.

 

في العادة يستسهل الآباء اصدار الأوامر ولا يجد البعض وقتاً للحوار والتشاور مع الأبناء في زحمة مشاغل الحياة ولا يدركون عواقب هذا النمط التربوي السلبي الذي يقتل روح المبادرة عند الأبناء.

 

 فوائد مراغمة النفس على تخصيص وقت للنقاش والتشاور مع الأبناء أكثر من أن تحصر في تغريدات مختصرة وتحتاج إلى دراسات مفصلة للترويج للنمط الشوروي في التربية.

لقاء الله وأثره في تربية الأبناء

أعلت المناهج التربوية الغربية والشرقية من قيمة المادة ، حتى جعلتها مدار المنهج التربوي ، فالناجح هو المنجز ماديا ، والفاشل هو المتأخر ماديا ، والميزات كلها قائمة على المادة سلبا وايجابا . وخرج أبناؤنا ليجدوا مجتمعات سيطرت عليها المادة ، وقللت من قيمة المبادىء والقيم ، فصار إيمان

أفكار تربوية جديدة في تربية الأطفال

الكثير من الاصدارات التربوية الحديثة تتضمن تكراراً لأفكار ونظريات متداولة بكثرة، ومن الكتب النادرة التي تتضمن بعض الأفكار الجديدة التي يتناقض بعضها مع الأفكار السائدة حول تربية الأطفال كتاب" تفكير جديد حول الأطفال" من تأليف ( أشلي ميريمان و بو برونسون) ونلخص لكم في هذا المقال أ

كيف نحول الشجار بين الآبناء من مشكلة إلى موقف تعليمي؟

يشكو الكثير من الآباء من مشكلة الشجار بين الأبناء، وتتحول إلى مصدر ضغط على الوالدين. ويتدخل في الغالب الوالدان لوقف الشجار بأساليب انفعالية تعكس حالة التوتر والقلق والانزعاج التي يشعر بها الوالدان، وتتسبب بعض الأساليب في قمع شخصية الأبناء ومنعهم من توضيح ملابسات الشجار وتحول دو