كيفية تربية الابن على التفاؤل

التاريخ: الأربعاء 3 إبريل 2019 الساعة 05:27:30 مساءً

كلمات دلالية :

الابناءالتفاؤل
كيفية تربية الابن على التفاؤل

في خضم التحديات اليومية التي نعيشها والواقع البائس تشتد الحاجة إلى التربية على التفاؤل وتنمية روح الأمل في الأجيال القادمة فكيف تربي طفلك على التفاؤل؟  دعونا نلخص لكم بعض نصائح الخبراء؟

 

1-    كن قدوة إيجابية لطفلك في التعامل مع المواقف العصيبة بشجاعة وإيجابية وروح مرحة حتى تنعكس هذه الروح على طفلك فالطفل يحاكي طريقة تعاملك أكثر من محاكاته لأقوالك.

 

2-    اظهر لطفلك حبك له وفخرك به رغم تجاربه الفاشلة والصعوبات التي واجهها وخصص وقتا للتعبير عن هذا الحب بالكلمات والأحضان واللمسات الحانية المحفزة.

 

3-    ساعد طفلك على تنمية ثقته بنفسه وعلمه أن أي مصيبة أو صعوبة تواجهه في الحياة هي صعوبات عابرة يستطيع أن يتجاوزها بالتفكير الذكي والمثابرة والصبر.

 

4-    قدم لطفلك الفرصة لخوض تجارب ناجحة وقم مثلا بتكليفه ببعض التكاليف المنزلية البسيطة وقم بالإشادة بنجاحه في انجاز هذه المهمات.

 

5-    حاول ابعاد طفلك قدر الإمكان عن عالم المواقف العصيبة الخاصة بالكبار كالقلق المالي أو الأمني حتى يصبح الطفل قادراً على التعامل مع هذه المواقف.

 

6-    التربية على التفاؤل لا تعني تقديم وعوداً غير واقعية لطفلك ولكنها تعني تعليمه أن عليه ان يبذل الجهد المطلوب ليتجاوز أي صعوبة وأن يستطيع أن يقوم بإجراءات لتجاوز المواقف العصيبة.

 

7-    علم ابنك دروس التفاؤل في العقيدة والقرآن وقصص الأنبياء وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام وأن اليأس من رحمة الله لا يستقيم مع الإيمان الصحيح.

لقاء الله وأثره في تربية الأبناء

أعلت المناهج التربوية الغربية والشرقية من قيمة المادة ، حتى جعلتها مدار المنهج التربوي ، فالناجح هو المنجز ماديا ، والفاشل هو المتأخر ماديا ، والميزات كلها قائمة على المادة سلبا وايجابا . وخرج أبناؤنا ليجدوا مجتمعات سيطرت عليها المادة ، وقللت من قيمة المبادىء والقيم ، فصار إيمان

أفكار تربوية جديدة في تربية الأطفال

الكثير من الاصدارات التربوية الحديثة تتضمن تكراراً لأفكار ونظريات متداولة بكثرة، ومن الكتب النادرة التي تتضمن بعض الأفكار الجديدة التي يتناقض بعضها مع الأفكار السائدة حول تربية الأطفال كتاب" تفكير جديد حول الأطفال" من تأليف ( أشلي ميريمان و بو برونسون) ونلخص لكم في هذا المقال أ

كيف نحول الشجار بين الآبناء من مشكلة إلى موقف تعليمي؟

يشكو الكثير من الآباء من مشكلة الشجار بين الأبناء، وتتحول إلى مصدر ضغط على الوالدين. ويتدخل في الغالب الوالدان لوقف الشجار بأساليب انفعالية تعكس حالة التوتر والقلق والانزعاج التي يشعر بها الوالدان، وتتسبب بعض الأساليب في قمع شخصية الأبناء ومنعهم من توضيح ملابسات الشجار وتحول دو