وسائل تجديد الإيمان

التاريخ: السبت 29 ديسمبر 2018 الساعة 07:09:14 مساءً

كلمات دلالية :

الايمان
وسائل تجديد الإيمان

النفس البشرية مجبولة على النسيان وبلوغ المؤمن أعلى درجات التعبد لا يعصمه من الوقوع في الغفلة ومن هنا تأتي الحاجة إلى تجديد الإيمان في قلوبنا وجاء في الحديث الحسن "إن الإيمان ليَخْلَقُ في جوفِ أحدِكُم كما يَخْلَقُ الثوب فاسألوا اللهَ أن يجدِدَ الإيمانَ في قلوبِكُم".

من وسائل تجديد الإيمان العودة إلى خطوة  شهادة التوحيد فمن سكنت قلبه " لا إله إلا الله" واستوعب حقيقة معناها يتجدد إيمانه تلقائياً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: “جددوا إيمانكم!” قيل: يا رسول الله! وكيف نجدد إيماننا؟ قال: “أكثروا من قول لا إله إلا الله”. رواه الإمام أحمد ورجاله ثقات.

من وسائل تجديد الإيمان المحافظة على الورد القرآني وصلاة النوافل والاكثار من الذكر "اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّـهِ أَكْبَرُ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ"

من وسائل تجديد الإيمان تخصيص وقت للخلوة للتبتل والابتهال "َاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً" قال ابن كثير - "أي: أكثِرْ من ذِكره، وانقطع إليه، وتفرَّغ لعبادته إذا فرغت من أشغالك وما تحتاج إليه من أمور دنياك".

كما تؤدي الرفقة السيئة إلى قسوة القلب فإن الرفقة الصالحة من وسائل تجديد الإيمان " وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يلَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً. يوَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً. لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَآءَنِي "

من وسائل التجديد الإيمان مسارعة العبد إلى التوبة عند الوقوع في المعصية قبل أن تحيط به خطيئته فيقسو قلبه ويصدق عليه قول الحق سبحانه " كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون"

فضل صيام الست من شوال

يعدّ صيام الستة من شوال بعد شهر رمضان الفضيل، فرصة مهمّة لكسب الحسنات، بحيث يقف الصّائم على أعتاب طاعة أخرى، بعد أن فرغ من صيام رمضان. أرشد سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أمّته إلى فضل صيام الست من شوال، وحثّهم بأسلوب يرغِّب في صيام هذه الأيّام، فقال صلّى الله عليه وسلّ

قضاء رمضان أم صيام أيام شوال؟

إن صيام ستة أيام من شوال من السنن الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فقد ورد ذلك في أحاديث منها: 1. عن أبي أيوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :” من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال فذاك صيام الدهر ” رواه مسلم وغيره . 2. عن ثوبان مولى رسول الله عن رسول الله صلى الله ع

الله أرحم الراحمين فلماذا خلق الشر؟

يعنُّ لبعض الناس سؤال مهم، عن الشرور في هذا العالم: هل يخلق الله الشرَّ؟ وهل يليق بالرحمن الرحيم، البرّ الكريم، أن يخلق الشرَّ؟ ولماذا لم يكفنا الشرَّ ويرحمنا منه، وهو الغني الذي بيده كلُّ شيء؟ ولا مفر من الجواب المطلوب هنا، وهو أنَّ الله تعالى لا يخلق (الشرَّ)، أعني الشرَّ ال