الفتن وصناعة الوعي (الجزء الثاني)

خاص عيون نت

التاريخ: السبت 30 ديسمبر 2017 الساعة 05:24:57 مساءً

كلمات دلالية :

الفتن
الفتن وصناعة الوعي (الجزء الثاني)

وعن يحيى بن سعيد، أنَّ أبا الزبير أخبره، أنَّ أبا الطفيل حدَّثه، أن حذيفة بن اليمان قال: "كيف أنت وفتنة أفضلُ النَّاسِ فيها كلُّ غنيٍّ خفيٍّ؟" فقال ابن الطفيل: كيف، وإنَّما هو عطاء أحدنا يَطرح به كلَّ مطرح [بعُد به عن أهله وعشيرته]، ويرمِي به كلَّ مرمًى؟ فقال حذيفة: "كن إذًا كابن مخاضٍ، لا حَلُوبةَ فيُحلَب، ولا رَكُوبة فيُرْكَب".

وعن عمارة بن عبد أنه سمع حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- يقول: "إيَّاكم والفِتن، لا يشخص لها أحدٌ، فوالله ما شخصَ لها أحدٌ إلاَّ نسفَته كما يَنسِف السيلُ، إنَّها تشتبه مقبِلةً حتى يقول الجاهلُ: هذا يُشْبِه، وتبِين مدبرةً، فإذا رأيتموها فاجتمعوا في بيوتكم، وكسِّروا سيوفَكم، وقطِّعوا أوتارَكم".

وعن حذيفة -رضي الله عنه- أن رجلاً قال له: كيف تأمرني إذا اقتتل المصلُّون؟ قال: "تدخل بيتَك، ثمَّ تغلِق عليك بابك، فمَن جاءك فقل هكذا"؛ فقال سفيان بيده، فاكتَتِف وقل: "بؤ بإِثْمي وإثمك".

ومن أقوال سيدنا حذيفة -رضي الله عنه- في كشف مظاهر الفتن:

•       تكون فتن ثلاث، الرابعة تسوقهم إلى الدجال.

•       تكون فتنة تُقبِل مُشبهة، وتُدبِر مُنتنة.

•       والله إن الرجل ليصبح بصيرًا ثم يمشي وما ينظر بشفر [جَفْن العين الذي ينبُت عليه الشعر]

•       والله لا يأتيهم أمر يَضِجون منه إلا أردفهم أمر يشغَلهم عنه.

•       إنما الفتنة إذا اشتبه عليك الحق والباطل فلم تَدرِ أيهما تتَّبِع، فتلك الفتنة.

•       ما الخمر صيرفًا بأذهب لعقول الرجال من الفتن.

•       ليأتين عليكم زمان يتمنَّى الرجل الموت من غير فقر.

•       إن الرجل ليكون من الفتنة وما هو فيها.

•       تكون فتنة تعوج فيها عقول الرجال، حتى ما تكاد ترى رجلاً عاقلاً.

•       ليوشكن أن يُصبَّ عليكم الشر من السماء حتى يبلغ الفيافي [الأرض القَفْر].

•       أتتْكم الفتن ترمي بالنَّشَفِ [الجفاف]، ثم أتتكم ترمي بالرَّضْفِ [الحجارة المحماة على النار]، ثم أتتْكم سوداء مُظلِمة.

كما أن جمع غفير من الصحابة كشفوا لنا الكثير من الأخبار عن الفتن، وممن جمع أقوالهم نُعيم بن حماد في كتاب الفتن:

-       عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: "ليأتينَّ على النَّاس زمان يتمنَّى المرءُ أنَّه في فلكٍ مَشْحون هو وأهلُه، يموج بهم في البحرِ من شدَّة ما في الأرض من البلاء".

-       عن أبي الطفيل، قال: أخذ عبد الله بن عمرو بيدي فقال: "يا عامر بن واثلة، اثنا عشر خليفةً مِن كعب بن لؤي، ثم النَّقف [كسر الهامة عن الدماغ، هَشْم الرأس] والنِّقَاف [القتل والقتال]، لن يجتمع أمرُ الناس على إمامٍ حتى تقوم الساعة" .. أي: تهيج الفِتَن والحروب بعدهم.

-       عن أبي سعيد الخدري، أنه سُئل عن عليٍّ، وطلحة، والزبير، فقال أبو سعيد: "أقوامٌ سبقَت لهم سوابق، وأصابتهم فتنة، فرُدُّوا أمرَهم إلى الله".

-       عن أبي وائل، أن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: "لأن أزاول جبلاً راسيًا أَهْون عليَّ مِن أن أزاول مُلكًا مُؤجلاً"؛ قاله لِمن أشار عليه بالخروج على عثمان رضي الله عنه.

-       عن عبد الله بن مسعود قال: سمعتُ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (تكون فتنةٌ، النائِم فيها خيرٌ من المضطجِع، والمضطجعُ فيها خيرٌ من القاعد، والقاعدُ فيها خيرٌ من القائم، والقائمُ خيرٌ من الماشي، والماشي خيرٌ من الرَّاكب، والراكب خير من المُجرِي، قتلاها كلُّها في النَّار) قلتُ: يا رسول الله، ومتى ذلك؟ قال: (أيام الهَرْج)، قلتُ: ومتى أيام الهَرْج؟ قال: (حين لا يأمن الرجلُ جليسَه)، قلتُ: فبِم تأمرني إن أدركتُ ذلك؟ قال: (اكفُف نفسَك ويدَك، وادخل دارَك)، قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إن دَخَل عليَّ داري؟ قال: (فادخل بيتَك)، قال: قلتُ: إن دخل عليَّ بيتي؟ قال: (فادخل مسجدَك، ثمَّ اصنع هكذا)، ثم قبض بيمينِه على الكوع، وقل: (ربِّيَ اللهُ، حتى تُقتل على ذلك) [رواه أحمد وصحَّحه الألبانيُّ في السلسلة الصحيحة (3254)]

-       قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-: "يأتي على النَّاس زمانٌ، المؤمنُ فيه أذلُّ من الأَمَة، أكْيَسُهم الذي يرُوغ بدينِه رَوغان الثَّعالب".

-       عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ويلٌ للعربِ من شرٍّ قد اقترَب، قد أفلَح من كفَّ يدَه) [رواه أحمد في مسنده (9694)، وصحَّحه الأرناؤوط]

-       عن رجلٍ من بني ربيعة بن كلاب قال: سمعتُ أبا هريرة -رضي الله عنه- يقول: "ليأتينَّ على النَّاس زمانٌ يخيَّر الرجلُ بين العجزِ والفجور، فمَن أدرك ذلك منكم فليختَر العجزَ على الفجور؛ فإنَّ العجز خيرٌ من الفُجور".

-       قال أبو مسعود الأنصاري -رضي الله عنه-: "أصبَح أُمرائي يخيِّروني أن أقيمَ على ما أَرْغَم أنفي، وقبَّحَ وجهي، أو آخذَ سيفي فأقاتل فأقتَل، فأدخل النَّار، فاخترتُ أن أُقيم على ما أَرْغم أنفِي، وقبَّح وجهِي، ولا آخُذ سيفي فأقاتلَ فأُقتل، فأدخلَ النار".

-       عن سويد بن غفلة، قال: قال لي عمر -رضي الله عنه-: "لعلَّك تبقى حتى تدرِك الفتنةَ، فاسمَع وأَطِع، وإن كان عليك عبدٌ حبشي، إن ضربَك فاصبِر، أو حرمَك أو ظلَمَك فاصبِر، وإن أرادَك على أمرٍ ينقصك في دينِك فقل: سمعًا وطاعة، دمي دون دِيني".

-       عن كعبٍ، قال: "ليوشكنَّ العراقُ يُعرَك عركَ الأديم، ويُشَقُّ الشامُ شقَّ الشَّعر، وتُفَتُّ مصر فتَّ البَعرة؛ فعندها ينزِل الأمر".

-       عن أبي العالية، قال: "أيها النَّاس، لا تعدُّوا الفتنَ شيئًا حتى تأتِيَ من قِبَل الشام وهي العمياء".

 

الخيانة والخديعة.. فروق وفواصل

يتباين موقف الناس من النصوص المشكلة بين متربصٍ بخطأ مزعوم، ومتصيدٍ لزلةٍ موهومة، ومشنعٍ بتناقضٍ مُدَّعًى وهم المنافقون الْخُلَّصُ، ومن حائرٍ مذبذبٍ لا علم له بمعناها ولا فهم له بمقتضاها؛ وهم العامة الأكثرون، وبين هذين القسمين يبرز قسم ثالث فاهم لمعناها، فقيه بمرماها، وهم الراسخون

جنون الاستبداد وما بعده

موجة القمع والاستبداد غير المسبوقة التي يشهدها العالم العربي حاليا، والتي وصلت إلى مستوى التوحش الأعمى لا يمكن أن تأتي بخير على المنطقة؛ لأن لكل فعل رد فعل، وما نشهده الآن في المنطقة هو الأفعال التي نتوسل إلى الله أن يحمينا من مآلاتها ومن الردود عليها. النتيجة المنطقية للقمع و

أسجنوهم في بلدتكم إنهم أناس مصلحون

قضى الله كوناً وقدراً أن يكون الصراع بين الحق والباطل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، يتدافعان ينتصر الحق تارة ويضعف أخرى، يُبْتلى أهل الحق بتسلط أهل الباطل “لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ”، فما يقع من أحداث وإن بدى للناس شراً إلا أن الخير يعقبه. طاغيةٌ يعِظُ قو