تحليل الاحتياجات التدريبية فى ثلاث خطوات

التاريخ: الأربعاء 27 ديسمبر 2017 الساعة 08:19:13 مساءً

كلمات دلالية :

التدريب
تحليل الاحتياجات التدريبية فى ثلاث خطوات

كيف يمكنك إجراء تحليل الاحتياجات التدريبية فى ثلاث خطوات.

هل قمت بتحديد المشكلات الموجودة داخل منظمتك و هل تعتقد أن التدريب جزء من حل تلك المشكلات. أو ربما يكون لديك هدف استراتيجي حيث يلعب التدريب دورًا رئيسيًا فيه. حان الوقت لتحليل الاحتياجات التدريبية!.

 

فوفقًا لعلم التدريب و التطوير بالمنظمات: أظهر البحث أن ما يهم فى عملية الممارسة هو أن التدريب أمرًا فعلًا للغاية وأن الطريقة التى يُصمم بها ويُعرض بها التدريب يمكن أن تؤثر بشكل كبير على فعالية التدريب.

وأكمل المؤلف حديثه وأضاف أن " ما يحدث فى التدريب لا يعتبر الشىء الوحيد الذى يهم ـــ ولكن التركيز على ما يحدث قبل وبعد التدريب هو ما يهم". ما المهم قبل التدريب؟ إنه تحليل الاحتياجات التدريبية. وهذا سبب تواجدنا هنا.

ويعتبر تحليل الاحتياجات التدريبية الخطوة الأولى المهمة فى تحديد التعليمات السليمة. فهو يساعدك على تحديد من بحاجة إلى تدريب وأى نوع تدريب مطلوب.( وبالمناسبة، ينبغى أن يشمل تحليل احتياجات التدريب الجيد سواء حلول تدريب غير تقليدية كبديل أفضل).ويساعد تحليل الاحتياجات التدريبية أيضًا على التعرف على الوسائل الأكثر فعالية من حيث التكلفة لتلبية متطلبات التدريب.

 

تحليل احتياجات التدريب

 

الخطوة الأولى: التحليل التنظيمى

 

العمل مع القيادة لتوضيح أولويات التدريب وضمان وجود مواءمة واضحة بين أهاف التدريب وأهداف العمل. سجل نتائج العمل المرغوب بها.

القى نظرة أيضًا على الاستعداد التنظيمى للتدريب. وهذا ينطوى على تحديد وإزالة|( أو الحد) من العقبات التى قد تجعل التدريب أقل فعالية.

ويشير العديد من القادة إلى أن التدريب مهم للمنظمة والأفضل من ذلك هو نتائج هذا التدريب." يكون التدريب أكثر فعالية عندما تكون النتائج القابلة للقياس محددة بوضوح ولفظية" وفقًا لما صرحته جاب انترناشونال.

 

 

الخطوة الثانية: تحليل المهمة

 

يعتبر تحليل مهام الوظيفة تفصيل منهجى لتقسيم الوظيفة إلى أجزاء وعناصر. والهدف من تحليل مهام الوظيفة هو وضع قائمة من المهام المتطلبة لأداء وظيفة معينة ومن ثم لكل مهمة لتحديد المهارات والكفاءات اللازمة لأداء المهمة. وهذا يوفر أساسًا متينًا لتصميم التدريب الخاص بك. وينبغى استخدام المعلومات الواردة من جزء التحليل لتحديد ما يجب إدراجه فى التدريب وتحديد معايير الأداء.

وعادة ما يتم تحليل المهام من خلال جمع المعلومات من الخبراء أثناء المقابلات الشخصية ومجموعات التركيز أو دراسات المسح. وينبغى أن تتضمن الإنتاجية النهائية وصفًا تفصيليًا للأنشطة اليدوية والعلقية ومدة المهام والتكرار وأى معدات ضرورية والمهارات والكفاءات اللازمة لأداء مهمة معينة.

 

وكجزء من تحليل مهام الوظيفة، كن منتبهًا للفرق بين الأشياء التى يحتاج الشحص إلى معرفتها مقابل المعلومات التى سوف تحتاج إلى الوصول إليها. يمكن أن يكون لهذا تآثير كبير على تصميم التدريب الخاص بك: حيث يمكن أن يكون تعليم الأفراد كيف وأين يمكنهم العثور على المعلومات ذات الصلة أكثر فعالية من أن تطلب منهم حفظ بعض المعلومات.

 

 

قد تحتاج أيضًا إلى النظر فى تحليل المهام المعرفية والتى هى مشابهة لتحليل مهام الوظيفة. قد توفر إطارًا مماثلًا للوظائف التى تستند إلى المعرفة أكثر من المهام. قم بإجراء تحليل المهام المعرفية، إذا كنت بحاجة إلأى الكشف عن المتطلبات المعرفية للوظيفة مثل صنع القرارات وحل المشكلات والذاكرة والانتباه والحكم. يمكن أن يكون هذا التحليل معقدًا و دقيقًا، لذا عليك القيام بواجبك أولًا.

وأخيرًا، يمكن أن يكون تحليل متطلبات فريق العمل جزءًا مفيدًا من تحليل احتياجات التدريب. وقد تكون المهام والكفاءات المتعلقة بالفريق مفقودة بين الأشكال الآخرى لتحليل المهام. ويساعد تحليل مهام الفريق على إبراز أنماط التنسيق بين الوظائف. ويمكن استخدام المعلومات التى تم الكشف عنها من خلال تحليل مهام الفريق لتحديد أهداف التدريب وتحديد أى الموظفين الذين ينبغى حضور التدريب معًا. ويشمل التدريب الفعال للفريق دريب جماعى عام مثل التدريب على كيفية إنجاز مهام محددة معًا.

 

 

الخطوة الثالثة: التحليل الشخصى

 

ويحدد هذا التحليل من يحتاج إلى تدريب وتعلم ومن يقوم بأداء جيد والهارات والكفاءات التى تم تحديدها فى خطوة تحليل المهام السابقة. وهذا سوف يساعدك على استهداف التدريب الخاص بك فى تلك المجالات ثغرات هائلة بين الوضع الراهن والنتيجة المرجُوة.

 

يمكن أن يساعدك التحليل الشخصى على فهم خصائص أولئك المشاركين فى التدريب. على سبيل المثال، قد تكتشف أنهم عمال صغار السن. وفى هذه الحالة، قد تحتاج إلى تصميم تدريب خاص يناسب جيل الألفية.

 

ضع فى اعتبارك أن الموظفون عادة لا يجيدون معرفة\ اكتشاف المجالات التى تحتاج إلى تدريب لديهم . فهناك ظاهرة تم دراستها جيدًا والتى تبين أن " الأفراد الذين يقومون بأشياء سيئة غالبًا ما يكونوا واثقين تمامًا من قدراتهم"."فمن أحد الأسباب التى تجعل الجاهل يميل إلى الثناء على أفعاله هى أن المهارات المطلوبة للكفاءة فى كثير من الأحيان هى نفسها المهارات اللازمة للاعتراف بالكفاءة." وهذا هو أحد الأسباب التى تجعل من إجراء تحليل منهجى لاحتياجات التدريب أمرًا مهمًا.

ويعتبر تحليل احتياجات التدريب هى الخطوة الأولى وربما الخطوة الأكثر أهمية نحو التأكد من استخدام موارد التدريب التنظيمى الخاصة بك على نحو أكثر فعالية. ويوصى الخبراء بشدة بإجراء تحليل منهجى وشامل لاحتياجات التدريب. ويساعدك هذا على فهم السياق التنظيمى بشكل كامل وتشكيل صورة واضجة عن الكفاءات اللازمة لتحقيق النتائج المرجوة وتحديد ما الفرق والموظفين الأكثر احتياجًا للتدريب.

عند تصميم برامج التدرب الخاص بك، ضع فى الاعتبار التدريب العملى كجزء من الحل. فهى وسيلة سهلة ومعقولة التكلفة لتوسيع نطاق التدريب ليشمل كل من بحاجه إليه. سوف يساعد مخطط المقارنة لدينا على فهم نقاط القوة والضعف النسبية للتدريب العملى مقابل تدريب الفصول الدراسية ، نأمل أن تستمتع بقراءة ذلك!.

مهام مدير التدريب

التدريب و التنمية • تأهيل الموظفين سوء بالنسبة للمنظمة أو بالنسبة للوظيفة ، وتزويد الموظفين الجدد بالمعلومات والبرامج التدريب. • توفر عنصري التمكين والقيادة اللذين يخلقان فريق عمل فعال. • استخدام الأساليب المختلفة في تقييم أداء العاملين. • تقييم مدي تدرج المرؤوسين خلال مسارهم

التمرين و التدريب والبرمجة في التنمية البشرية

ثيرا ما سمعنا او نسمع عن مصطلحات التمرين والتدريب في مجال التطوير الذاتي ومجال التنمية البشرية وهي في الحقيقة مصطلحات لطرق جد فعالة ومميزة ادا ما استعملت وفهمت وطبقت كما ينبغي ويجب فلا ريب ان يطور الانسان نفسه من خلال تقنيات وطرق اوجدها هو او اخرون لنفعه.