التربية على الفرح

التاريخ: الإثنين 1 اغسطس 2016 الساعة 08:22:35 مساءً

كلمات دلالية :

التربية
التربية على الفرح

عتبر سِمة الفرح والسرور من السِّمات الفطريَّة والصِّفات الذاتية المميزة للشخصيَّة الإنسانية والطبيعة البشرية ﴿ وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى ﴾ [النجم: 43].

- وصف النبيُّ صلى الله عليه وسلم الربَّ جلَّ وعلا بصفة الفرح: ((لَلهُ أشدُّ فرَحًا بتوبة عبده المؤمن))؛ للدلالة على أنَّها من صفات العظمة والجلال والكمال.

- أشار القرآن الكريم لمثيرات البهجة، ومحفِّزات السرور، ومنها:

١- الأمور المعنوية؛ كالإسلام والإيمان، والصلاة والقرآن، ورمضان والعيد؛ ﴿ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ﴾ [يونس: 58].

٢- الأشياء المادية؛ كالنَّصر والنجاح، والزوجةِ والولد؛ ﴿ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ ﴾ [الروم: 4، 5].

- المتأمِّل في الواقع النبوي يلحظ التوجيه المباشر والممارسة العمليَّة لإظهار هذه الصِّفة، وإبراز هذه الخصلة في أحوالها المناسبة، وأوضاعها الملائمة، ومنها:

١- عند المقابلة واللقاء؛ عن أبي ذر قال: قال لي النَّبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تحقرنَّ من المعروف شيئًا، ولو أن تلقى أخاك بوَجه طلق))؛ رواه مسلم.

٢- في الأعياد والأفراح؛ عن عائشة أنَّ أبا بكر رضي الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام مِنًى تُدفِّفان وتضربان، والنَّبي صلى الله عليه وسلم مُتغشٍّ بثوبه، فانتهرهما أبو بكر، فكشف النَّبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه، فقال: ((دعهما يا أبا بكر؛ فإنَّها أيام عيد))؛ رواه البخاري.

٣- مع المعاشرة والمخالطة؛ عن جابر بن سمرة قال: "جالستُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم أكثرَ من مائة مرة، فكان أصحابه يتناشدون الشِّعرَ، ويتذاكرون أشياء من أمر الجاهلية وهو ساكِت، فربَّما يتبسم معهم"؛ رواه الترمذي.

٤- عند حصول الخير والنعمة لأحد من المسلمين؛ عن كعب بن مالك - في قصَّة توبته حين تخلَّف عن غزوة تبوك - قال: "فلمَّا سلَّمتُ على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يبرق وجهه من السرور، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سُرَّ استنار وجهه حتى كأنَّه قطعة قمر، وكنا نَعرف ذلك منه"؛ رواه البخاري.

- يؤكِّد بعضُ الباحثين أنَّ المشاعر الإيجابيَّة والنفس المتفائلة قد تؤثِّر بشكل مباشر على الصحَّة عن طريق تغيير التوازن الكيميائي في الجسم، وبعكسها المشاعر السلبيَّة والأفكار المتشائمة تسبِّب خللًا في توازن الشخصية واعتدال النفسية.

- علينا أن نشيع ثقافة الفرح والمرح، وننشر مظاهر الغبطة والبَهجة بين الأفراد والمجتمعات من خلال هذه القواعد:

١- استِحضار الأهداف القيميَّة والمقاصد المعنوية من تشريع الأفراح والمناسبات والزيارات والاجتماعات.

٢- الالتزام بالضَّوابط الشرعية، والقيم الأخلاقية، والأعراف الاجتماعية.

٣- التشجيع والتحفيز للصِّغار والكبار على المشاركة الفاعلة، والمساهمة المثمرة.

٤- الحد والتقليل من التكاليف المادية والجوانب الشكلية التي تضعف طبيعة الفرحة وحقيقة المناسبة.

٥- الاستمتاع بلحظات الفرح وأوقات المرح بعيدًا عن الأزمات النفسية والمشكلات الجانبية.

٦- الرفق واللِّين، والنُّصح والتوجيه، أو الاعتذار والانسحاب عند التجاوز في المباحات، أو التعدِّي بالمخالفات.

               

 

أهمية مسؤولية الأسرة في التربية على القيم

لا تمتلك الكثير من الأسرة المسلمة القدرة على اختيار المدرسة المنشودة لتربية الأبناء على القيم الإسلامية الأصيلة، حيث تضطر أغلب الأسر إلى إلحاق الأبناء في المدارس الأقرب من السكن، أو الأقل تكلفة من الناحية المادية، وفي هذه الحالة فإن الواجب الأكبر في التربية على القيم الإسلامية يت

لقاء الله وأثره في تربية الأبناء

أعلت المناهج التربوية الغربية والشرقية من قيمة المادة ، حتى جعلتها مدار المنهج التربوي ، فالناجح هو المنجز ماديا ، والفاشل هو المتأخر ماديا ، والميزات كلها قائمة على المادة سلبا وايجابا . وخرج أبناؤنا ليجدوا مجتمعات سيطرت عليها المادة ، وقللت من قيمة المبادىء والقيم ، فصار إيمان

أفكار تربوية جديدة في تربية الأطفال

الكثير من الاصدارات التربوية الحديثة تتضمن تكراراً لأفكار ونظريات متداولة بكثرة، ومن الكتب النادرة التي تتضمن بعض الأفكار الجديدة التي يتناقض بعضها مع الأفكار السائدة حول تربية الأطفال كتاب" تفكير جديد حول الأطفال" من تأليف ( أشلي ميريمان و بو برونسون) ونلخص لكم في هذا المقال أ