فن و أسرار اتخاذ القرار

التاريخ: الجمعة 15 مارس 2013 الساعة 12:00:00 صباحاً
فن و أسرار اتخاذ القرار

 

المؤلف:                د. إبراهيم الفقي

عدد الصفحات :      110 صفحة

يتكلم عن القرار وطريقة اتخاذ القرار الصحيح واهمية التفكير في اتخاذ القرار و متى نتخذ القرار .

الكتاب مقسم إلى عدد من الموضوعات (سيارة تتكلم, أنت والقرار, القرار المبتكر, القرار اللاوعي , تحديات القرار, دوافع القرار, مبادىء اتخاذ القرار الناجح, نشاطات العقل,إستراتيجيات القرار, أريد أن اتخذ قراراً لكني متحيراً, الوصايا العشر في اتخاذ أي قرار) بالإضافة إلى جمل مختصرة وأسئلة نهاية كل موضوع.

سيارة تتكلم

كان هناك رجل يعمل في شركة فورد وطرد منها وعمل في شركة أخرى واصبح مديرها وقرر ان ينافس شركة فورد ,فحققت شركته نجاحاً باهراً بان اخترعت أول سيارة تتكلم في العالم.

والسبب في نجاحه العظيم هو في استخدامه لقدراته اللامحدودة والبعد عن الأنماط التقليدية والإبتكار في الوسائل.

أنت والقرار

كلمة قرار مشتقة من القطع وهي أن يقطع صاحب القرار كل الإحتمالات التي قد تعيده ثانية عن تحقيق قراره.فالقرارات هي التي تحدد مصيرنا في الحياة.

وهناك قرارات مشتركة في الحياة بين البشر كأن يكونوا سعداء وان يتعلوا لغة معينة... وغيرها ولكن نجد أنفسنا نبدأ فيما نرغب فيه ثم نتوقف أو نجد أنفسنا لم نفعل شيئاً..وهذه تعود إلى نوع القرارات إما قرارات قوية يستطيع صاحبها أن ينفذها او قرارات ضعيفه يتخذها الإنسان ثم لا يقدر على تنفيذها أو إتمامها بشكل جيد.

كسقوط ضفدعتان في وعاء عميق به لبن فتحاول الاثنتان الخروج لكن الأمر كان شاقاً فاستسلمت أحدهما للغرق والأخرى بدأت تدور وتدور إلى أن تحول اللبن إلى كريمة وخرجت من الوعاء.

القرار المبتكر

القرار يُبنى على قيم الشخص المقرر وعلى اعتقاده وعلى مفهومه الذاتي وعلى إدراكه للأشياء, بالإضافة إلى المؤثرات الخارجية, ولابد أن يكون القرار مبتكراً ومختلفاً حتى تتميز عن غيرك من الاخرين, وعليك أن تعلم انه لا وجود لكلمة" مستحيل" فكل شيء ممكن.

فماسح الأحذية الذي رفض الناس أن يمسحوا أحذيتهم فكر في طريقة تجذب إليه الناس فجلس في مكانه وأخذ يكرر:99, 99, 99فسأله أحد المارة ماذا تقصد ب 99؟ فقال: اليوم يوم ميلادي ومسحت 99 حذاء وأريد مسح المائة مجاناً ؟ فهل تكون أنت المائة لتسعدني؟ فوافق الرجل فمسح له وأعطاه 20 دولاراً ليسعده فلما بعد الرجل عن نظر ماسح الأحذية أخذ يكرر 99,99,99

إن الإنسان ضعيف بكل مافيه ماعدا العقل فإنه قوي وذو إمكانيات لاحدود لها فالعقل يمد الإنسان يومياً 60 ألف فكرة ولكن أين من يستفيد منها.؟

القرار اللاواعي

1.طريقة التفكير.

2.التركيز.

3.الإدراك .

4.الشعور والأحاسيس .

5.السلوك.

تحديات القرار

البرمجة السابقة:

يقصد بها برمجة الشخص منذ صغره من المحيط الإجتماعي والذي يكسبها دون إدراك أو تحكم منه, فيكتسب الطفل ذلك مما قد تسبب له مشاكل حين يكبر فلابد من تصحيح البرمجة السابقة وتنقيحها أول بأول, فهي برمجة قابلة للتغيير.

التعميم السلبي:

هو التركيز على شيء معين ثم تعميمه ,كأن يقول شخص متضايق البلد كلها سيئة فلن يستطيع أن يتخذ قرار فلابد أن يخرج نفسه من دائرة التعميم إلى التخصيص ومعرفة مايضايقه ومعالجتها.

الخوف من الفشل:

يتكون من سن صغيرة جداً ومن ثم يكبر معنا .. ويتم علاجه بسؤال نفسك مما تخاف؟ وماهي النتيجة التي ستترتب على فعل هذا الأمر؟ وماهي أسوأ الأمور التي ستحدث لو اقبلت على هذا الأمر؟ وماهي افضل النتائج لفعل هذا الأمر ؟

ليس هناك فشل وإنما خبرات وتجارب .. فكلما ألقيت الكرة للأرض بقوة رجعت إليك بإرتفاع أعلى وأسرع فالشخص الناجح له زلات وسقطات.

منطقة الأمان:

يعتبرها الدكتور أنها منطقة الخطورة لأن الإنسان إذا اطمأن إلى وضعه فإنه لن يستغل قدراته, فبالتالي يدخل في مرحلة الإحباط والأوجاع النفسية لانه داخلياً يشعر بالضيق لأن الذين حوله في تغيير وحركة.

ضعف الثقة في الذات:

الثقة بداخلها التقدير الذاتي والصورة الذاتية والمثل الأعلى الذاتي.

الشعور والأحاسيس:

أنك إذا تحكمت في أحاسيسك تستطيع أن تتحكم في حياتك.ويجب علينا تدريب انفسنا على التحكم باحاسيسنا والانجعل العالم الخارجي يتحكم فيها.

وإذا شعر الإنسان أنه لا يستطيع أن يتخذ قرارات فأنه سيصل إلى التوتر والغضب والقلق.

دوافع القرار

1.الإعتقاد

2.الوضوح

3.الأمل

4.الإيحاء

5.اليأس

مبادىء اتخاذ القرار الناجح

التفكير بمنطق ومعلومات ومن ثم تضع أحاسيسك وتسمع الصوت الداخلي الذي يخاطبك وهي البديهة ومن ثم تصل إلى القرار الصحيح.

نشاطات العقل

أي شيء تفكر فيه يتسع ويتزايد من نفس نوعه, والسبب في اتساعه أن العقل يفتح ملفات عقلية يخزن فيها كل الاشياء من نفس النوع وتوضع في ملف واحد.

نشاطات العقل:

البيتاBeta انشغال العقل بأكثر من شيئ فلذلك هي أخطر مرحلة يمكن أن يُتخذ فيها قرار .

الألفا Alpha يكون المخ في حالة توازن و إسترخاء لذلك تعتبر أفضل مرحلة يُتخذ فيها قرار ويتم عن طريق التخيل الإبداعي .

الثيتا THETA هي مرحلة الاسترخاء التام والتي يعلم فيها الشخص أنه نائم ويحلم.

الدلتا DELTA هي مرحلة النوم حيث يعالج الجسم نفسه من الإرهاق والتعب .

وظائف العقل الواعي:

يقوم العقل الواعي بالتعرف على المعلومات ومقارنتها وتحليل تلك المعلومات ومن ثم اتخاذ القرار.

العقل اللاواعي

بداخله كل مخازن الذاكرة فبمجرد اتخاذ القرار يقوم بعرض المعلومات التي تريدها بالإضافة إلى شعورك وأحاسيسك وإلى تعبيرات وجهك وحركات جسمك حتى يوصلك إلى الفعل.

إستراتيجيات القرار

من خلال سؤال النفس هل هذا العمل سيغضب الله ثم هل العمل سيضر بالصحة الذاتية ثم هل سيضر بالقوة الذاتية ( الأمانة –الصدق ...) ثم هل سيؤثر سلباً على العلاقة العائلية والشخصية.إذا كانت ضد قيمك فيجب تعديلها حتى يناسب قيمك.

إن الطاقة تنجذب إلى الإنسان من نفس النوع الصادر منه.

إستراتيجية خط الزمن :

حيث يستطيع الإنسان استرجاع كل ما حدث في الماضي والعيش معها بنفس الأحاسيس التي كانت وكانها حدثت الآن.وربطها ذهنياً بالمستقبل.

أفضل وسيلة للإنتقام هي النجاح, والتفكير فيما هو آت وليس بما مضى ولا تكن من الباكين على اللبن المسكوب

أريد أن اتخذ قرارا لكنني متحيراً

عند اتخاذ القرار على الصعيد الشخصي أو المهني أو العلمي لابد من معرفة الحالة التي تريد اتخاذ القرار فيها وتحديدها وتحديد شعورك , ومن ثم طرح بدائل ثلاثة :إما إستمرار الحياة كما هي , أو التغيير أو البحث عن الأسباب وعلاجها.

الوصايا العشر في اتخاذ القرار

الإعتقاد , الوضوح, التجارب الماضية, التغيير الإستراتيجي, المثل الأعلى, التخيل الإبداعي, التأكيدات,الممارسة, وقت الثقة, المرونة التامة.

بعض العبارات

لابد للإنسان أن يقرر, وأن يساعد نفسه على اتخاذ القرارات ولا يقول لم يعد هناك وقت.. لقد كبرت على أن أحدث تغييراً بحياتي, كما أنه لابد وأن يساعد أولاده كذلك على اتخاذ القرارات.

إن العالم اليوم يتحرك بجناحين هما: السرعة والابتكار وعلى الإنسان أن يدرك ذلك حتى لا يحطمه قطار الزمن.

يجب أن يكون احساسك إيجابياً مهما كانت الظروف ومهما كانت التحديات. ومهما كان المؤثر الخارجي, فأنت مازلت حياً تتنفس, عندك فرصة لتقترب أكثر من الله سبحانه وتعالى , عندك فرصة لتحسن صحتك , عندك فرصة لتحقق أهدافك.

اعلم انها حياة واحدة ليس فيها [بروفة] وإنما هي حياة حقيقية ليس لها إعادة, فإذا ما انتهت لم تعد, فيجب أن تستخدم كل لحظة في حياتك وكأنها آخر لحظة, فأنت لن تخرج أبداً من هذه الحياة وأنت حي.

عند اتخاذ القرار لابد أن يكون التفكير مبنياً على المنطق.

عليك أن تقول لنفسك: سأتجاوز أي تحدٍ .

ــــــــــــــــــــــــــــ

التداول على السُلطة التنفيذية

إلى الشعوب التي حطّمت أغلال عبودية البشر، وقدّمت قوافل الشهداء، ودفعت الثمن غالياً من دماء أبنائها وابتُليت بالجوع والخوف والفزع، فما وهنت لما أصابها في سبيل الله وما ضعفت وما استكانت للوصول إلى حريتها وكرامتها وتحقيق العدالة والشورى بين أبنائها ولسان حال مواطنيها قول الشاعر:

الأسباب الموجبة لمحبة الله كما عدّها ابن القيم

وسط هذا الجو المزدحم والزاخر بالماديات، والتثاقل إلى الأرض وطينها.. يحتاج المسلم إلى السمو والرفرفة في عالم الروح؛ حتى تكون حياته متوازنة، فلا يربو جانب على آخر، فهو يبتغي بين هذا الطريق وذاك سبيلاً.. هو السبيل الذي أراده الله لعباده. ومن ثم يأتي كتاب الدكتور عبد العزيز مصطفى

قوة الفكر

الفكرة قد تكون بسيطة وقد تبدو ضعيفة ولكنها في الحقيقة أعمق و أقوى مما تتخيل .2- بالفكر يستطيع الإنسان أن يجعل عالمه من الورود أو من الشوك .3- كل إنسان يرسم في داخله صورة عن نفسه في جميع أركان حياته , فالصورة التي ترسمها في داخلك من أهم أسباب النجاح أو الفشل .4- الثقة هي القوة الذ